الأربعاء، 13 يونيو، 2012

مراحل التخطيط لعمل الحدائق واللاند سكيبات

ان اهمية الحدائق واللاندسكيبات بالنسبة للانسان قديمة جدا وجدت منذ وجود الانسان والاهتمام بالحدائق وتنسيقها وتنوعها وجد اهتماما كبيرا وان كان الاهتمام قد اصبح في تطور ملحوظ مع تقدم الانسان في الوقت الحالي.فزادت الدراسات التصميمية ووضعت الابحاث التي تحدد اهمية كل عنصر في الحديقة وترابطة مع العناصر الاخري بما يوفر الراحة النفسية والجسدية والصحية للانسان .
وللحصول علي اقبر قدر من المثالية والجمال في الحديقة الخاصة بالمنزل او اللاندسكيب الخاص بالفيلا هناك مراحل تخطيطية لابد وان تتبع لكي يتحقق لك هذا الهدف وهو جمال بيتك. 
هذه المراحل نحددها في النقاط الاتية :-
  • اولا دراسة الموقع :-

ويقصد بة معينة الموقع علي الطبيعة وعمل مخطط فعلي لة (as built ) هذا المخطط يبين كل ما يخص الموقع بنقاط واضحة هي :-
1 - طراز المبني
فطراز المبني يحدد شكل مكونات الحديقة كما يحدد ما يناسبة من توزيع للممرات وطبيعة وارتفاعات الاشجار المناسبة له كما يحدد شكل وحجم العناصر الموجودة بالحديقة من اماكن الجلوس واماكن لعب الاطفال واماكن الزراعات
2 - النباتات والازهار والاشجار الموجودة والصالحة للبيئة الموجود بها المنزل 
اختلاف المكان والبيئة المحيطة يحدد نوعية النباتات الصالحة للزراعة في هذه الحديقة كما يحدد نوعية الاشجار والنباتات التي يمكن توفرها والبدائل والتكلفة في حالة الرغبة في استقدام زراعات غير متاحة في البيئة المحيطة
3 - دراسة الجو والوسط المحيط .

الحدائق بصفة عامة تعتبر اماكن مفتوحة للاستمتاع والاسترخاء عنصر البيئة فيها عنصر فاعل واساسي فالمنزل الموجود في بيئة باردة يختلف عن المنزل الموجود في بيئة حارة وهذا الاختلاف يحدد نوعية الزراعات والاجزاء الاخري (حمام سبحة,برجولات ,شماسي,ممرات,صرف مطر ,....الخ ) .

4 - نوع التربة
وهو ما يحدد الخطة التي سوف تتبع عند الزراعة حسب نوع التربة هل هي رملية او ملحية او طينية هل يوجد بها حصي وكسر  من اعمال البناء ام لا وبهذه المعرفة توضح الخطة اذا ما كان ستم عملية احلال للتربة ام ستكون عملية المعالجات كافية .
5 - شبكات الصرف والتغذية والكهرباء
وهي عنصر موجود بالفعل وقائم لايمكن تجاهلة عند دراسة الموقع ويؤثر بصورة مباشرة في تخطيط وتنسيق الحدائق 
  • ثانيا تحليل تربة الموقع ووضع خطة العمل

ويعتبر هذا الامر اساسي في التخطيط قبل التنفيذ او اختيار نوعية المساحات الخضراء او الممرات في الحديقة اذ يجب تحليل التربة ومعرفة نوعيتها والخطة التي سوف تتبع للوصول الي المطلوب .
فعلي سبيل المثال :-
التربة الرملية لابد وان يضاف لها الطمي والسماد حتي تصبح صالحة للزراعة
التربة الملحية لابد وان يتم غسلها عدة مرات للتخلص من نسبة الملوحة العالية فيها قبل الزراعة
التربة القلوية لابد وان يضاف لها الجبس الزراعي (كبريتات الكالسيوم المائية ) حتي تصلح للزراعة
التربة الحامضية لابد وان يضاف لها الجير لمعالجتها .
التربة التي تحتوي علي احجار وحصي ونواتج اسمنتية من عملية البناء لابد من تجريفها واحلالها بتربة سليمة .
  •  ثالثا اسلوب العمل 

وهو يشمل الخطة الموضوعة لمراحل التنفيذ من رسومات وخطوات تنفيذية من تخطيط وتنفيذ للممرات والاجزاء المختلفة من اللاندسكيب (حمام سباحة -اماكن جلوس-اماكن لعب الاطفال....) والعمليات الاخري الخاصة بالتشجير والزراعات من تحديد انواع النباتات واماكن توزيعها وعمليات معالجات التربة المختلف.
  • رابعا عملية التنفيذ

ويقصد بها البدء الفعلي في تنفيذ المخططات والتعاقد مع الجهات المختلفة لتنفيذ كل مكونات الحديقة حتي تكتمل بالشكل المطلوب .

  • خامسا الاشراف  

     وهي تعتبر من الامور الهامة التي لابد وان تحتوي علي طاقم اشراف متكامل وعليك ان تتأكد من تخصصة في كل جوانب العمل بمعني ان يكون طاقم الاشراف يشمل :-
    المختص بالقسم المدني او العمارة
    المختص بقسم الديكور والتنسيق
    المختص بزراعة الحدائق واشجار الزينة
    ويراعي ان يكون كل فريق علي قدر كاف من الخبرة وسابقة الاعمال حتي تطمئن للعمل وتتأكد انه قادر علي ان يحقق ما تتمني من حديقة تضيف الي جمال بيتك ....
                 اتمني ان تكونوا قد استفدتم .....
               من فضلك اترك تعليقك وشارك اصدقائك الفائدة قبل ان ترحل ....
                                                        تحياتي ...جمال بيتك


     


‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق