GuidePedia


اليوم سنتكلم في موضوع اراه من وجهة نظري مهم جدا في اي مبني او منزل هذا الموضوع هو تركيب وتشطيب السلم داخل المبني والخطوات والمراحل التنفيذيه طبقا لترتيبها واليك ملاحظاتي من خبرتي في التنفيذ .
1 - تبدأ مرحلة تنفيذ السلم في مرحلة التنفيذ الانشائي حيث يتم دراسة المساحة المخصصة للسلم ومراجعة الارتفاعات والعروض الخاصة بالقوائم والنوائم للسلم و البسط والاستراحات عند كل قلبة من السلم .
2 - نصيحة مهمه شخصية مني اليك عند تنفيذ الخرسانات الخاصة بالسلم اجعل بادي
اول درجه اقل من الموجود في اللوحة بـ 10 سم بمعني اجعل طول قلبة السلم الاولي اقل بـ 10 سم من الموجود باللوحة هذه المسافة تعطيك حرية اكبر عند التشطيب حيث تسمح بتركيب القوائم ايا كان نوعها وتكون امنه لاي خطأ بسيط في التنفيذ 
3 - نفس الامر بالنسبة للارتفاعات راعي ان تكون او ل درجة اقل من منسوب التشطيب بـ 10 سم ثم يتم التقسيط العادي للسلم , هذه المسافة كافية لتركيب اي خامة تشطيب بحرية كما تقبل نسبة الخطأ البسيطة اثناء التنفيذ .
4 - لاحظ جيدا ان الخطأ في المناسيب يعتبر من الامور المكلفة والشاقة جدا لانك سوف تضطر الي اعادة تقسيط السلم سواء بالقوائم او النوائم بالتكسير وهو الامر المرهق والغير امن علي كل المستويات .
5 - بعد انتهاء اعمال المباني والبياض وتركيب الارضيات يتم توريد وتركيب السلالم ( اقصد تشطيبها بالتكسيات المطلوبة ) وتتم عملية التركيب خطوات الخصها في الاتي :-
  1. نقوم بحساب ارتفاع الدور الفعلي بقياس فارق الارتفاع بين ارضيات الدورين الذين سيتم تركيب السلم بينهم .
  2. نقوم بعمل منسوب منتصف الدور وتأكيده علي الحوائط  حتي تراجع مناسيب كل قلبة علية .
  3. نقوم بحساب عدد القوائم وارتفاع كل قائمة ومراجعة القوائم المورده ومطابقتها للمطلوب .
  4. في حال وجود اختلاف بين القوائم الموردة والارتفاعات النظرية الحسابية للقوائم يتم عمل موائمة بين المورد والطبيعة تكون سهلة اذا كانت الفروق في حدود 2 مم .
  5. اما اذا كانت الفروق اكثر من ذلك فتكون الحلول المقترحة اصعب قد تكون بتغيير القوائم او الغاء درجة او زيادة درجة حسب الطبيعة المتاحة وحسب كل حالة .
  6. بعد البت في ارتفاعات القوائم يتم تقسيط نوائم السلم لتحديد نقطة البداية الفعلية  بطريقة مطابقة للرسومات وتتعامل مع واقع الخرسانات المنفذه بالفعل بحيث نتفادي عملية التكسير او الردم الزائد بأي حال .
  7. يبدأ فني التركيبات في تركيب القائم الاول وضبط استرباعة  وتوازيه مع الجوانب المقابلة لفراغ السلم ثم يقوم بتثبيتة بالجبس .
  8. يتم تركيب النائمة الاولي وضبطها افقيا واسترباعها من القائم بحيث تكون ببروز عنه ( رفرفة ) 2 سم .
  9. تتوالي عملية تركيب قوائم ونوائم الدرجات في القلبة حتي الوصول الي منسوب البسطة .
  10. عند الوصول لمنسوب البسطة يتم استلام القلبة بمراجعة منسوب الدرجة مع منسوب منتصف الدور الذي تم تحديدة سابقا 
  11. للتأكد من جودة التنفيذ قم بشد خيط او وضع ذراع الومونيوم علي انوف الدرج لابد وان يكون الخيط مماس لكل الانوف بلا استثناء والدرجة المخالفة قطعا يوجد خطا في ارتفاعها او عرض نائمتها ويجب تصحيحه .
  12. يستمر الفني في تركيب الدرج حتي انتها الدور بنفس خطوات تركيب القلبة الاولي .
  13. يفضل تغطية  الدرج بعد انتهائ تركيبة بالجبس لحمايته من الخدوش اثناء باقي مراحل التنفيذ .
  14. يقوم فني البياض بالتقطيب علي الدرج ( اعمال البياض بين الحوائط والدرج ) .
  15. يقوم فني التركيبات بتركيب تلابيس السلم بعد تشطيبها بالشكل المطلوب .
  16. بعد انتهاء باقي بنود الاعمال وقبل تشطيب جلائ الارضيات يتم ازالة الجبس والبدء بتشطيب السلم .
  17. في حال وجود درابزينات خشب او كريتال او مباني يتم الانتهاء من ركيبها قبل تشطيب السلم .
كانت هذه اهم ملاحظاتي علي تركيب السلم الداخلي للمنزل او المبني ....
   اتمني ان تكونوا قد استفدتم ....
             من فضلك شارك برأيك واترك تعليقك قبل ان ترحل 
                                  تحياتي مدونة جمال بيتك

إرسال تعليق

  1. ابو كريم سكوريت 01222684200
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / الاخوة الاعزاء اصحاب القرى السياحية و المنتجعات و اصحاب المحلات ومهندسين الديكور وكل من يبحث عن التمبز ابو كريم للزوجاج السيكوريت والمريات 16 ش ابى الفداء العطارين الاسكندرية / جمهورية مصر العربية نحن نقوم بتركيب واجهات المحلات وكبائن الشور والاسقف المرسومة والمضيئة وبتارين العرض والارضيات الزوجاجية المرسومة والمضيئة ووجهات الشركات والحوائط الزوجاجية بكل الوانها وتقسيم الاماكن والمولات بلازوجاج السيكوريت وكل ديكور المريات وصيانة الابواب السيكوريت نحن مستعدون لتنفيذ كل ما تشاهدونه فى الصور وتنفيذ اى تصميم

    ردحذف
  2. ابو كريم سكوريت 01222684200
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / الاخوة الاعزاء اصحاب القرى السياحية و المنتجعات و اصحاب المحلات ومهندسين الديكور وكل من يبحث عن التمبز ابو كريم للزوجاج السيكوريت والمريات 16 ش ابى الفداء العطارين الاسكندرية / جمهورية مصر العربية نحن نقوم بتركيب واجهات المحلات وكبائن الشور والاسقف المرسومة والمضيئة وبتارين العرض والارضيات الزوجاجية المرسومة والمضيئة ووجهات الشركات والحوائط الزوجاجية بكل الوانها وتقسيم الاماكن والمولات بلازوجاج السيكوريت وكل ديكور المريات وصيانة الابواب السيكوريت نحن مستعدون لتنفيذ كل ما تشاهدونه فى الصور وتنفيذ اى تصميم...

    ردحذف
  3. انا عندي بيت معمل عمدان بس السلم في واحد ركبه جاهز يعني مصبتوش مع العمدان ده صح ولا غلط

    ردحذف

 
Top