GuidePedia
في هذا المقال سنناقش موضوع مهم في اعمال الخرسانات هو الفواصل في الخرسانات وتكمن اهميته في مدي الفائدة التي نحصل عليهاعند تنفيذ الفواصل بطريقة صحيحة وطبقا للمواصفات او قد يهمل البعض أو ينسي أهمية الفواصل بالخرسانة مما يسبب هذا التناسي أو الإهمال أضرار بالمباني تتمثل في تصدعات وشروخ كان بالإمكان تداركها اذا ما تم تنفيذ الفاصل المطلوب.
ويمكن فرز أنواع أو أقسام فواصل الخرسانة (Concrete Joint )علي النحو التالي :-

1. فاصل الصب ( Construction Joint) :-

هو الفاصل الناتج عن عمل صبتين متجاورتين للخرسانة بمعني عدم استكمال صب
العنصر الخرساني بصورة كاملة في نفس اليوم لهذا يتوجب عمل الفاصل طالما مضت فترة زمنية بين عمليتي الصب .

ويجب عمل فاصل الصب للخرسانة في أماكن القص الأقل( Minimum Shear ) سواء كان ذلك للبلاطات أو الكمرات أو الأرضيات ….

2. فواصل التمدد ( Expansion Joint) :-

  • الغرض من عمل فواصل التمدد للمباني هو التحكم في الشقوق التي تحدث للخرسانة ولخفض مقاومة التمدد والانكماش في الخرسانة نتيجة لعوامل الطبيعة وتأثير البيئة .
  • ويجب اختيار الأماكن المناسبة لفواصل التمدد الراسية في المباني والتي من الممكن أن تظهر فيها الشروخ بسبب قوة الشد الأفقية (Horizontal stress ) .
  • تحدد المسافة بين فاصل تمدد وأخر بناء علي توقع تمدد حائط مبني أو جزء منه ومقاومة تصميم الحائط لقوة الشد الأفقية وأماكن تواجد الفتحات في الحائط ..أبواب شبابيك …الخ.
  • عرض فاصل التمدد 2سم والمسافة الأفقية في المباني الخرسانية تتراوح بين 40 إلي 60 م مع مراعاة عمل فواصل أخرى في أجزاء المبني الغير متكافئة في الوزن  .
  •  والبعد الأفقي بين فاصل تمدد وآخر للأسوار المستمرة 12 م .
  • يجب مراعاة تأثير التغييرات الحرارية والرطوبة والانكماش للخرسانة عند تصميم المنشأة .

3. فواصل الهبوط ( Settlement Joint) :-

  • الغرض من هذا النوع من الفواصل هو حماية المباني من هبوط التربة والتي تسبب إزاحة راسية (Vertical Displacement ) وتكون في الأماكن أو أجزاء المبني الغير متكافئة بالوزن أو أماكن حدوث الهبوط ويجب أن تعمل بفاصل قاطعا طول المبني بأكمله وسمك في حدود 2سم .
  •  يبدأ الفصل من الاساسات وينتهي في اعلي سقف مرورا بجميع الأدوار ويجب اخذ الاحتياطات عند التصميم لعوامل الرطوبة والندي الذي قد يتكون داخل هذه الفواصل .

4. فواصل العزل ( Isolation Joints) :-

  • تسمح بالتمدد الأفقي البسيط الناتج عن انكماش البلاطات أو الاساسات أو الحوائط , كما أنها تسمح بالتمدد الراسي عند حدوث هبوط بالتربة ومن المهم أن لا تحوي أي نوع من أنواع التسليح .

5. فواصل التحكم ( Control Joint) :-

الغرض منها السماح للخرسانة بالانضغاط ومنع حدوث شروخ ناتجة عن انكماش الخرسانة بسبب التغير الحراري و يتم عملها لبلاطات الأرضية لتسمح بتمدد البلاطة الأفقي فقط ولا تسمح بالهبوط

6. فواصل تخفيف الضغط ( Pressure Reliving Joint) :-

خاصة بالتمدد الأفقي في المنشآت الإطارية التي تعمل فيها تكسيه للحوائط أو الحوائط الستائرية .
وتهدف إلي تخفيف الضغط علي الكسوة , وتظهر واضحة في تكسيات الحوائط مثل الرخام …الخ والحوائط المفرغة
كانت هذه الانواع من الفواصل اهم انواع فواصل الخرسانة والتي يجب تطبيقها بطريقة صحيحة وبمواصفات سليمة حتي يتحقق الامان للمبني .

   اتمني ان تكونوا قد استفدتم .....
         من فضلك شارك برايك واترك تعليقك قبل ان ترحل...
                       تحياتي   مدونة جمال بيتك

إرسال تعليق

 
Top