GuidePedia
اليوم اردت ان اتحدث معكم عن بعض النقاط المهمه عند قرارك تخطيط منزلك او قطعة ارض تقوم بتخطيطها لك او للغير , واناقش معكم بعض النصائح الهامه من واقع خبرتي في هذا المجال والمشاكل والمواقف التي تعرضت لها وسوف الخصها في ثلاث محاور اساسية هي :-
1 - مرحلة اختيار الارض والموقع الموجوده به .
2 - مرحلة التخطيط  .

3 - مرحلة التجهيز للتنفيذ  .
سنناقش هنا الامحور الاول ونستكمل الباقي في تدوينات اخري ( ان شاء الله ) .
اولا مرحلة اختيار الارض وموقعها .:_
اليك بعض النقاط الواجب ان تأخذها في الاعتبار واهمها ما يلي :-
1 - التأكد من طبيعة المنطقة التي تعتزم الشراء بها , هل هي مأهولة بالسكان وان امكن التعرف علي الجيران لها ومدي طبيعتهم وملائمتهم لك , فحتما طبيعة الجار ستؤثر عليك سلبا او ايجابا فلا تهمل هذه النقطة .
2 - التأكد من قرب المرافق والخدمات منها والمسافة اللازمة للوصول اليها , واهمها علي الاطلاق المدارس والمستشفيات والمخابز والمحال التجارية والمرافق الخدمية الاخري , موقع منزلك من هذه الخدمات سواء بالقرب او البعد سيؤثر بشكل اساسي علي علي راحتك انت وافراد اسرتك .
3 - تأكد من ان المساحة التي تعتزم شراؤها هي ما تتمناه وتحلم ان يفي بغرض المنزل الذي تحلم به , بمعني اخر يا تضع احتمال الندم علي صغر المساحة فتضطر الي تقديك تنازلات عند التخطيط والتنفيذ تندم عليها وتشتكي من مشاكلها زمن طويل , ولا تشتري مساحة اكبر مما تتمني فتجد نفسك دفعت مبلغا اكبر مما يؤثر علي المراحل التاليه لشراء الارض .
4 -  تأكد من ان اوراق قطعة الارض سليمة ولا توجد عليها اي منازعات او حجوزات او رهونات ويفضل ان يكون البائع معروف او الوسيط لك علاقة جيده به .
5 - ضع تصورا لما تريده قبل الشراء بمعني معرفة الهدف والخطط المستقبليه يحدد مساحة وموقع قطعة الارض هل هي بهدف السكن ام الاستثمار ام خليط بين الاثنين , فالارض التي سيقام عليها فيلا غير الارض التي سيقام عليها عمارة سكنية غير تلك التي سوف تقام بها مشاريع تجارية .
6 - طبيعة الارض التي تنوي شراؤها هل هي تربة زراعية ام علي مخلفات ردم ام تربة صخرية او رملية , قريبه من مجاري مياه ام بعيده عنها , كل هذا يوثر علي الانشاء وطبيعة المبني وتكلفة وثمن الارض التي تنوي شراؤها .
7 - واخيرا عرض الشارع والارتفاعات المسموح بالترخيص لها , ووصول المرافق من كهرباء ومياه وشبكات صرف هل هي موجوده ويمكن توصيلها في وقت التنفيذ ام ستتم مستقبلا , مدي الوقت والجهدد اللازمان لتوصيلها .
كانت هذه اهم الملاحظات التي يجب ان تراعيها عند اختيارك وشرؤك لقطعة ارض .
اتمني ان تكونوا قد استفدتم .
من فضلك اترك تعليقك وشارك برايك قبل ان ترحل .
تحياتي مدونة جمال بيتك


إرسال تعليق

 
Top